العلاج التنفسي

Fathi pic 1   

 فتح الدين بن علي الأهدل

     رئيس قسم العلاج التنفسي

 

 

 نبذة مختصرة عن دور القسم بالمستشفى

تخصص العلاج التنفسي من هو تخصص طبي مسؤول عن علاج وفحص وتأهيل المرضى المصابين بأمراض الجهاز التنفسي الحادة أو المزمنة. وهذا التخصص يعتبر حديث نسبياً. فقد أدى التطور الكبير في الطب خلال العقود الماضية إلى إبراز دور أخصائي الرعاية التنفسية في الاضطلاع بالمهام المتعلقة بأمراض الجهاز التنفسي من تقييم وتشخيص إلى علاج ومتابعة تحت إشراف مباشر أو غير مباشر من قبل الأطباء. مهنة الرعاية التنفسية تتطلب من الممارس أن يقوم بدور ريادي في ممارسة المهام المطلوبة منه وذلك من أجل تقديم خدمة أفضل للمرضى.

فكرة الرعاية التنفسية بدأت مع حدوث وباء شلل الأطفال في أمريكا في الستينات من القرن الماضي.كانت تحت مسمى العلاج الاستنشاقي ومع اختراع تقنية التنفس الصناعي ووجود الدراسات والأبحاث الطبية وتزايد طرق العلاج للإمراض الصدرية وطرق تقديمها للمرضى نشأت فكرة إيجاد التخصص تدريجيا عن طريق عدة مسميات إلى ان أصبح مستقلا بإدارة من ممارسيه، وهو من التخصصات الحديثة عالميا والنادرة وقد تقاس جودة العناية في المستشفيات وخاصة أقسام العناية المركزة بعدد ممارسي الرعاية التنفسية وكفاءتهم.

: التخصصات المندرجة تحت تخصص العلاج التنفسي

. أخصائي علاج تنفسي للكبار

. أخصائي علاج تنفسي للأطفال

أخصائي علاج تنفسي لحديثي الولادة.

. أخصائي علاج تنفسي لإختبار و ظائف الرئة

. أخصائي علاج تنفسي لإضطرابات النوم (فحوصات توقف التنفس إثناء النوم)

. أخصائي علاج تنفسي عناية منزلية

. أخصائي علاج تنفسي في مراكز التأهيل الطبي  

 : الرسالة 

يلتزم قسم العلاج التنفسي بمستشفى الملك فهد المركزي بجازان, بتقديم خدمات طبية متخصصة في مجال الرعايةالتنفسية بحيث تكون خدمات شاملة, متكاملة و متجانسة على أرقى المستويات والمعايير ومن خلال توظيف كادر علاج تنفسي مؤهل بدرجات علمية و كفاءات عالية وبإستخدام أرقى الأجهزة التنقنية الحديثة التي تواكب التقدم العالمي في مجال الرعاية التنفسية,وأن نكون على أهبة الإستعداد للمساندة في حالة الأزمات و الكوارث. 

: الرؤية 

أن يكون قسم العلاج التنفسي بمستشفى الملك فهد المركزي بجازان في طليعة   الأقسام الرائدة بالمستشفى وعلى أعلى المستويات في تقديم خدمات العلاج التنفسي والتدريب 

 

 : إنجازات القسم خلال السنوات الماضية

تم توريد 19 جهاز تنفس إصطناعي حديث من نوع جي إي  إنجيستروم وقامت شركة جي إي بعمل تدريب على الجهاز لجميع طاقم العناية المركزة من أطباء و علاج تنفسي و تمريض.

تأمين أجهزة تنفس صناعي لمرضى العاية المنزلية

تأمين أجهزة مولدات أكسجين متنقله لمرضى الرعاية المنزلية ليتم الاستغناء عن أسطوانات الأكسجين تسهيلا للمرضى.

تم تفعيل نظام الإستدعاء لطاقم العلاج التنفسي في فترة المساء والسهر حيث لم يكن الإستدعاء معمولا به في الفترة السابقة نظرا للعجز الشديد في عدد طاقم العلاج التنفسي.

ضمن خطة التدريب التي ينظمها قسم العلاج التنفسي تم تدريب 141 ممرض و ممرضة على كيفية التعامل مع عربة الطوارىء إثناء عملية التنبيب الصناعي وا لإنعاش القلبي الرئوي وكذلك تم تدريبهم على كيفية التعامل مع أجهزة التنفس الإصطناعي وفهم أسباب إنذارات الجهاز .


جميع الحقوق محفوظه مستشفى الملك فهد بجازان 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي